القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبيان pdf
تأليف : زياد بن علي بن محمود الجرجاوي
الطبعة الثانية : 2010
فهرس المحتويات :- الفصل الأول : مفهوم الاستبيان وخصائصه
1- تعريف الاستبيان و أنواعه والفرق بينه وبين (استطلاع الرأي ، الاستفتاء ،
الاستخبار).
2- أهمية الاستبيان و فوائد الاستبيان
3- الفرق بين الاستبيان، المقابلة، الملاحظة
4- الخصائص العامة للاستبيان.
5- مجالات استخدام الاستبيان.
6- الشروط العامة لقبول الاستبيان.
7- توجيهات وإرشادات ينبغي معرفتها قبل البدء في تصميم
الاستبيانات.
8- أنواع الاستبيانات ونماذج وأمثلة لها ومميزاتها وعيوبها:
النوع الأول :
أ. استبيان المواجهة.
ب. الاستبيان غير المباشر.
النوع الثاني:
أ- الاستبيان المباشر.
ب- الاستبيان غير المباشر.
ج- الاستبيان المقيد أو المقفول أول محدد الإجابة.
د- الاستبيان المغلق.
ه- الاستبيان المجسم أو المصور.
- الفصل الثاني: ضوابط صياغة أسئلة الاستبيان وفقراته
-1 الطور الأول: ما يتم قبل البدء بصياغة الفقرات
أ- تحديد إطار البحث
ب- تصميم الجداول الخيالية
ج-الأسئلة أو الفقرات التي يشمل الاستبيان
-2 الطور الثاني: وضع استمارة الاستبيان في صورتها الأولية
أ- النموذج التصوري
ب- النزول في ميدان البحث
ج- التحرك بالاسئلة نحو المستوى أكثر تقنيًا
-3 استراتيجيات تحديد شكل الأسئلة وشكل الإجابات
-4 وضع الأفكار لصياغة ملائمة للأسئلة أو الفقرات
أ- اللغة
ب- مستوى المعرفة والمعلومات
ج- التحديد والتخصيص في الأسئلة
د- تحديد شكل متغيرات الإجابة على السؤال
ه- حماية المستجيب من التهويل من ذاته أو تهوينها
و- مبررات استخدام نوع معين من الأسئلة
ز- ترتيب الأسئلة وتسلسلها.
5- بعض إرشادات صوغ الفقرات أو أسئلة الاستبيان.
6- فن صوغ الأسئلة والاستجابة الاستبيان.
7- الأمور التي ينبغي مراعاتها عند وضع فقرات أو أسئلة الاستبيان.
8- قواعد صوغ الأسئلة أو فقرات الاستبيان
9- بعض الاعتبارات الخاصة التي لا بد من إتباعها في مضمون
تصميم الاستبيان.
10- ترتيب الفقرات أو الأسئلة.
11- أساليب المساءلة والإجابة في كتابة الاستبيانات.
12- الأسئلة الخاصة والأسئلة العامة.
13- اساليب متعددة لكتابة الإجابات المناسبة حسب نوع الأسئلة بكل
أمثلة تطبيقية للإجابات الأسئلة.
- الفصل الثالث: طباعة الاستبيان وإخراجه
أو ً لا : عملية التصميم والإخراج الخارجية
المرحلة الأولى ما قبل طباعة الاستبيان والاعتبارات التى ينبغي
مراعاتها.
1- حجم استمارة الاستبيان.
2-نوع ورق الاستبيان
3- لون ورق الاستبيان
4- لون الكتابة المستخدمة على ورق الاستبيان.
المرحلة الثانية أثناء طباعة الاستبيان.
المرحلة الثالثة ما بعد طباعة الاستبيان.
ثانيًا: عملية التصميم والإخراج الداخلية
1- ترتيب الفقرات أو الأسئلة
2- تتابع الفقرات أو الأسئلة
3- خطة جالوف لتصميم أسئلة الاستبيان.
4- الاعتبارات التي لا بد للباحث معرفتها في عملية التنسيق
5- تصميم وإخراج الشكل الداخلي للاستبيان.
- الفصل الرابع: تطبيق الاستبيان وأساليب تقديمه
1- العملية الأولى ما قبل التطبيق
المرحلة الأولى مراجعة وإعداد المسودة التجريبية
المرحلة الثانية التجريب الفعلي.
المرحلة الثالثة تجهيز الاستبيان للتطبيق الفعلي
2- مواصفات خطاب تقديم الاستبيان للمستجيب
3- الإرشادات والتعليمات العامة والخاصة
4- المعلومات أو البيانات الشخصية
5- أساليب تطبيق الاستبيان
- الفصل الخامس: طرق محاكمة الاستبيان
1- التثبيت من مناسبة الفقرات بالصدق والثبات.
2- المقصود بالثبات.
3- أنواع الثبات ومزايا وعيوب كل طريقة و أمثلة توضيحية.
أو ً لا: طريقة إعادة التطبيق
ثانيًا: طريقة التجزئة النصفية
ثالثًا: طريقة الصور المتكافئة
رابعًا: طريقة جثمان
4- العوامل التي تؤثر على ثبات الاستبيان
5- المقصود بالصدق ومزايا وعيوب كل طريقة وأمثلة توضيحية.
أ- أنواع الصدق
1- الصدق الافتراضي أو الظاهري أو السطحي.
2- صدق المحتوى
3- الصدق التجريبي
4-الصدق التنبؤي
5- أمثلة توضيحية.
- الفصل السادس: زيادة نسبة العائد من الاستبيانات
أمور شكلية تزيد من نسبة العائد
كيف تضمن تعاون المجيب على الاستبيان
- الفصل السابع: الخطوات الاجرائية التطبيقية المتبعة عند بناء الاستبيان
الخطوات العملية التطبيقية لإعداد الاستبيان
نموذج الاستبيان في البحث العلمي
خارطة تقويمية تطبيقية لتصميم الاستبيان
أمثلة توضيحية
الخلاصة والخاتمة
المراجع
مذكرة تخرج حول خطوات عمل الاستبيان
اضغط تحميل لـ تحميل بحث علمي كامل حول الطريقة المنهجية التربوية لبناء الاستبيان pdf