من المشكلات التي يعاني منها اغلب الاطفال حاليا هى فرط الحركة المصحوب بتشتت التركيز والانتباه , إليكِ عزيزتي الام بعض الانشطة التي من الممكن ان تُساعدك للتغلب على هذة المشكلة :
نشاط 1
يجب على الطفل ان يجمع الكور المصنوعة من الصوف بالأداة المحددة وفي المساحة المحددة ووفقاً لوقت محدد ، و لعمل هذا يتطلب منه:
* فهم المطلوب منه.
* الاستجابة للتعليمات.
* اداء المهمة و اكمالها بطريقة صحيحة.
يجب ان يُراعى عمر الطفل عند تحديد الوقت.
و يجب ان نستخدم اللغة المناسبة للطفل والعمل المراد القيام به.
نشاط 2
ضم الخرز فى خيط من ألعاب التأزر البصري و التركيز و الانتباة واكمال المهام ، و لعمل هذا يتطلب منا:
* اعطاء الطفل نمط معين وعليه انجاز نمط مثله.
* يجب علينا التسلسل مع الطفل من الاسهل للاصعب.
* اعطاء الوقت المناسب على حسب عمر الطفل و العمل المطلوب انجازه.
نشاط 3
المشابك من ألعاب التركيز والانتباه و يعمل على التأزر الحركي البصري ، لعمل هذا النشاط يتطلب:
* تلوين المشابك او كتابة الحروف او الارقام عليها.
* على الطفل ان يرتبها وفقا لنمط معين.
* اعطاء الطفل الوقت المناسب وفقاً لعمره و المهمة المطلوب انجازها.
نشاط 4
نشاط التحكم بحركة الكرة عن طريق النفخ ، يعمل هذا النشاط على تقوية التركيز و تقوية التنفس و تقوية النطق و تعلم الصبر
* يمكن صنع هذة الكرات من القطن او المناديل الورقية او اي مادة متاحة .
* يمكن استخدام الشليموه الغليظ كأداه للنفخ.
* يمكن صنع المربع المراد ادخال الكرات فيه باللاصق الملون المستخدم فى اعمال الكهرباء.
* يجب اعطاء الطفل الوقت المناسب وفقا لعمره و المهمة الطلوب انجازها.
نشاط 5
ألعاب الفرز
* يمكن استخدام الاشكال الهندسية أو الحيوانات المجسمة أو صور للفواكه و الخضراوات أو أشكال من أشياء مختلفة لها نفس الحجم او نفس اللون .
* يقوم الطفل بفرز الاشياء المتاحة بحسب الحجم او اللون او الصنف او الشكل .
* يجب اعطاء الطفل الوقت المناسب وفقا لعمره و المهمة المراد انجازها .
نشاط 6
نشاط اللعب بالصلصال لزيادة التركيز و الانتباة:
* بأستخدام الصلصال الآمن .
* أداة لفرد الصلصال.
* ألواح محفور عليها أشكال.
* على الطفل ان يفرد الصلصال و يصنع الاشكال المتاحة على لوح الاشكال .
* يجب اعطاء الطفل الوقت المناسب وفقا لعمره و المهمة المراد انجازها .
نشاط 7
من الالعاب المهمة للتركيز و الانتباه هي اللعب بالبراغي و المسامير ، و يسهل تواجدها بالبيت و الافضل شراء الانواع البلاستيك المخصصه للاطفال فهي أضمن و أأمن و ذات أشكال تجذب الاطفال ، وأفضل تطبيق لهذة اللعبة هى لعبة ميكانو ويوجد بها نوع من البلاستيك للاطفال اقل من 5 سنوات و نوع من الصلب للاطفال ما فوق 5 سنوت ، و يتم تجميع القطع عن طريق المسامير و البرراغي وفق نموذج محدد يأتي مع اللعبة ، و اخيرا يجب علينا القول ، إذا أمن الاهل بالطفل مهما كانت مهاراته و قدارته المختلفة يمكنهم ان يحققوا المعجزات . فالطفل مغلوب على امره و لا يُسانده إلا مساندتكم و دعمكم ، انه يستطيع ان يتعلم ، سوف يجتاز هذه المشكلة . سوف يصل إلى الأفضل ان شاء الله.
كيف نعالج تشتت الانتباه ؟
يتطلب علاج تشتت الانتباه عند الأطفال وضع خطة علاجية تأخذ بعين الاعتبار الأسباب التي تؤدي إلى تلك المشكلة ، ثم تتم المعالجة بطريقة فردية عن طريق الإرشاد الفردي أو من خلال الإرشاد الجمعي عن طريق برامح تعديل السلوك . يعني إذا افترضنا أن لدينا حالة افتراضية لطالب يعاني من تشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز ، فسوف نحتاج إلى أن نطبق عليه مجموعة من الاختبارات أولا قبل الشروع في أي برامج علاجية وذلك من مثل :
1- اختبارات للنضج العقلي لتقدير مستوى الذكاء.
2- اختبارات إدراكية لقياس القدرة على التذكر .
3- اختبار للنضج الاجتماعي .
4- اختبار لاستبعاد العوامل العضوية في الصعوبات التي يعاني منها الطفل.
- وبناء على نتائج تلك الاختبارات نحدد المشكلة الرئيسة التي يعاني منها الطفل ثم نشرع في وضع الخطة العلاجية ، والتي بالطبع سوف تشتمل على :
1- تهيئة الجو التعليمي بشكل كامل من ( الجدول الدراسي ، المكان الذي سيدرس فيه ، التدريس بشكل فردي ، تجزئة المهام ، الاعتماد على الحواس المتعددة في التدريس ، التشويق والمتعة عند التدريس ، المعززات ............... وغير ذلك.
2- زيادة التركيز والانتباه للتفاصيل وذلك عن طريق بعض التدريبات البسيطة التي تعالج تشتت الانتباه لديه ومنها :
- تجميع الصور المقطعة : وهي متاحة وموجودة بكثرة وتتدرج من السهولة للصعوبة على عدة مراحل .
- المتاهات المغناطيسية : حيث تشتمل تلك اللعبة على قلم مغناطيسي ، بحيث يمسك به الطفل لكرة داخل متاهة زجاجية أو مغطاة ، ويلزمه بالطبع أن يظل ممسكا بالكرة عن طريق القلم المغناطيسي حتى يستطيع حل المتاهة ، وذلك يتطلب منه تركيزا عاليا وبشكل مشوق .
3 - التصنيف : حيث يطلب منه أن يجمع صورا مختلفة من الكتب والمجلات ثم يقوم بالصاقها في دفتر خاص حسب موضوعات معينة ( حيوانات ، طيور ، نباتات ....إلخ )
4- وصف التفاصيل من الذاكرة : حيث يطلب منه بعد مشاهدة صورة لمدة (10)ثواني "عدد الثواني بنفس عدد سنوات الطفل" أن يذكر ما رآه في الصورة .
5- كشف أوجه الشبه والاختلاف في مجموعة من الكلمات .
6 - التعرف على الحروف في النص .
7 - التعرف إلى الكلمات بوضع دائرة حول كلمة محددة ضمن نص مكتوب .
8 - نسخ الحروف بالأصابع : كان يغمس أصابعه في ألوان مائية ويقوم بتقليد المعلم .
9- تحويل الكلمات إلى حروف "تحليل الكلمة"والعكس .
10 - زيادة الانتباه لكلمات مسموعة : وذلك من خلال الاستماع لشريط تسجيل ثم يطلب منه أن يعيد بعضا من الكلمات التي استمع إليها .
11 - التعرف على أوجه الاختلاف بين صورتين مع التدرج في مراحل الصعوبة .
12 - استخدام مجموعة متنوعة من حبات المكرونة ويطلب منه صنع عقد منها بترتيب معين "تحليل نمط" ، وحينها سيضطر للبحث عن التشابه والترتيب وكذلك إدخالها في خيط رقيق .
13 - صنع الأشكال بالرمال الملونة داخل الزجاجات الفارغة .
14 - الإشارة للون الكلمة دون دلالالة لفظها على لون من خلال بعض الصور (مثل كلمة أحمر مثلا مكتوبة باللون الأصفر ، وكلمة أخضر مكتوبة باللون الأزرق .... وهكذا).
15 - كتابة عدد كبير من الأرقام داخل مستطيل كل مجموعة منها بلون معين ، ثم يطلب منه أن يحصي عدد الألوان ، وبالطبع ستكون الأرقام مبعثرة ومتداخلة .
وهناك الكثير والكثير من التدريبات والمجال مفتوح لإبــــداع المعلمين والأخصائيين ، مع الأ خذ في الاعتبار أنه من الضروري الآتي :
1- التعزيز المستمر والمباشر والمتنوع عند إنجاز أي مهمة من المهمات والتدريبات السابقة .
2- الأخذ بعين الاعتبار الفترة الزمنية للمهمة والتي يجب أن تبدا بالمهمات التي تحتاج وقت قصير ، ثم الانتقال تدريجيا إلى المهمات التي تحتاج إلى وقت أطول واحتمالات نجاح مرتفعه
إعداد و تجميع / SaMaR HaMdA