وثائق وطريقة فتح عيادة نفسية في الجزائر

يبحث الكثير من طلاب علم النفس المتخرجين الجدد عن شروط فتح عيادة نفسية اكلينيكية أو عيادة ارطوفونية، و ماهي الوثائق اللازمة لفتح عيادة نفسية في الجزائر، وطريقة الحصول على ترخيص فتح عيادة نفسية. سنتعرف اليوم على خطوات فتح عيادة نفسية في الجزائر.
 

شروط فتح عيادة نفسية في الجزائر

إن طلب فتح عيادة نفسية Psychological clinic أو عيادة الفحص الأرطوفوني في الجزائر يمر على مديرية الصحة فهي الجهة المخول لها منح التراخيص، حيث يتم وضع الملف على مستوى مديرية الصحة التابعة لولايتك، كون العيادة النفسية تعتبر نشاط شبه طبي، وملف فتح عيادة نفسية أو عيادة ارطوفونية في الجزائر هو ملف بسيط ولايتطلب أي خبرة مثل ما يروج له البعض وماينشر من معلومات تحد من طموح الطلاب المتخرجين حديثا.

ملف فتح عيادة نفسية أو عيادة ارطوفونية

- يحتوي الملف على طلب خطي يكون موجه الى مدير الصحة "طلب فتح عيادة نفسية"، فيه معلوماتك الشخصية وتسمية الشهادة.
- نسخة من شهادة الليسانس في علم النفس العيادي او شهادة او وثيقة معترف بمعادلتها (أحيانا يطلب نسخة من شهادة الليسانس النهاية وليس المؤقتة)، يمكنك طلبها من الجامعة أن لم يتم قبول شهادة الليسانس المؤقتة.
- أيضا شهادة الجنسية الجزائرية + شهادة السوابق العدلية رقم 03. 
- شهادة الوضعية تجاه الخدمة الوطنية بالنسبة للذكور.
- عقد الكراء أو شهادة الملكية لمقر فتح العيادة النفسية.
- شهادتان طبيتان صدرية و عامة.
- صورتان شمسيتان.
- شهادة بطالة أو شهادة التوقف عن العمل أو توقيف الراتب أو أي مقررة تدل على التوقف عن العمل.
- شهادة الضمان الاجتماعي (انتساب عدم انتساب).
-  شهادة المطابقة المقر والتي تحصل عليها بعد حضور لجنة لمعاينة مقر العيادة، وهي لجنة تابعة لمديرية الصحة ( أي تقوم بدفع الملف كامل الذي ذكرناه، ثم تخرج لجنة تعاين المقر وتمنحك شهادة مطابقة).

هذا هو فقط ملف وشروط وطريقة فتح عيادة نفسية أو عيادة ارطوفونية في الجزائر، لا يتم طلب أي خبرة ولا يشترط سن محدد، يبقى فقط على المقبل على فتح عيادة نفسية أن يكون متمكن في علم النفس والعلاج النفسي فالأمر ليس لعبة أو تجارة. فعدم طلب الخبرة لا يعني أن لاتقوم أنت بدورات تدريبية تختص في العلاج النفسي ومختلف التقنيات العلاجية.
أحدث أقدم

جميع الكتب والملفات على موقعنا هي مجانية فقط وليس عليها أي حقوق، في حال نشر أي كتاب أو ملف عن طريق الخطأ، تواصل معنا عبر صفحة إتصل بنا وسيتم حذفه فورا.