تحميل كتاب مهم في مشكلات الأطفال PDF

مقدمة عن كتاب مشكلات الأطفال

ليس من السهل رسم الخط الفاصل بين وضعية الطفل السوي ووضعية الطفل الذي يعاني من مشكلة عضوية أو نفسية. على سبيل المثال فإن نشاط الطفل يعد دليل على صحة وحيوية الطفل، لكن هذا النشاط حين يزيد عن حده، يصبح حيز الأمراض التي تحتاج إلى تدخل وعلاج.

إن من الصعب على الشخص العادي تحديد مشكلات الأطفال وتشخيصها بصورة دقيقة، لكن إن اجراء مقارنة بسيطة بين الطفل الذي نشتبه به أنه غير سوي مع أطفال الأصدقاء والأقارب يقدم لنا درجة جيدة من البصيرة، وهنا يجب استشارة الطبيب أو المعالج النفسي للكشف الدقيق والمبكر.


كيف يمكن أن نتعرف على مشكلات الأطفال

يمكن التعرف على مشكلات الأطفال حسب ما ذكره د. عبد الكريم بكار من خلال إحدى الطريقتين:

  1. ما نلاحظه من شدة ندرة السلوك، كما لو أن إبن العاشرة قصم أذن أخيه الصغير، أو صار يعاني من فقدان الشهية مثلا، أو أرق من النوم، أو أي مشكلة ظاهرة
  2. تكرار السلوك وءلك مثل: ضعف ضعف الانتباه والتركيز لدى الأطفال على نحو مستمر؛ ومثل: اكثاره من أكل الطعام، أو اظهار قدركبير من الأنانية والغيرة في التعامل مع الآخرين. أو تجنب الظهورأمام الضيوف بشكل حاسم.

إذا فقد السلوك غير السوي الصفتين معا (الشدة + التكرار)، فإنه عليما أن ننظر إلى السلوك على أنه هفوة عابرة.

إقرأ أيضا:

مشكلات الأطفال السلوكية الأسباب وطرق العلاج pdf

المشكلات النفسية للأطفال pdf


معلومات عن كتاب مشكلات الأطفال

موضوع الكتاب : مشكلات الأطفال النفسية تشخيص وعلاج أهم عشرة من الاضطرابات والمشكلات النفسية والسلوكية التي يتعرض لها الأطفال. 

تحميل كتاب مشكلات الأطفال

 

  • تأليف : د. عبد الكريم بكار.
  • الطبعة الأولى: 2010م.
  • حجم الكتاب: 3 ميغا.
  • عدد صفحات الكتاب: 154 ص.


أهم مشكلات الأطفال النفسية والسلوكية

هذه هي العشر مشكلات عند الأطفال التي تطرق إليها د. عبد الكريم بكار في كتابه (مشكلات الأطفال تشخيص والعلاج لأهم عشر مشكلات).

  1. الكذب.
  2. ضعف الرغبة في الدراسة.
  3. النشاط الحركي الزائد.
  4. الشجار بين الأبناء.
  5. الشعور بالدونية.
  6. العدوانية.
  7. الطفل العنيد.
  8. الأنانية.
  9. الخجل.
  10. التبول اللاإرادي.

قراءة كتاب مشكلات الأطفال

يمكنك قراءة وتصفح كتاب مشكلات الأطفال تشخيص والعلاج على موقعنا مباشرة دون تحميله. أو يمكنك تحميل الكتاب من الرابط في الأسفل.


تحميل كتاب مشكلات الأطفال pdf

ترسخ في الوعي الشعبي أن المشكلات التي يعاني منها الأطفال، تزول على نحو طبيعي عندما يكبرون. الكثير من الناس ينظرون إلى مشكلات الأطفال على أنها طبيعية وهذا من أكبر الأخطاء التي تؤخر التدخل والعلاج المبكر لمشكلات الأطفال.

يمكنك تحميل كتاب مشكلات الأطفال د. عبد الكريم بكار، بصيغة PDF من هذا الرابط:


تحميل كتاب ⁦⬇️⁩

أحدث أقدم

جميع الكتب والملفات على موقعنا هي مجانية فقط وليس عليها أي حقوق، في حال نشر أي كتاب أو ملف عن طريق الخطأ، تواصل معنا عبر صفحة إتصل بنا وسيتم حذفه فورا.