التبول اللاإرادي



 
اضطراب العضلات السارة

في تدوينة اليوم نعرض بحث حول التبول  اللاإرادي  
 

التبول  اللاإرادي


تعريف التبول  اللاإرادي :

التبول  اللاإرادي هو اخراج أو اطراح نشيط و كامل يتم بصفة لا إرادية و لاشعورية يظهر خاصة أثناء النوم و أيضا في بعض الأحيان أثناء النهار عند الطفل الذي تجاوز عمره 5 سنوات , و هذا دون أن تكون هناك اصابة عضوية بالجهاز البولي .

أنواع التبول  اللاإرادي :

يوجد نوعان من التبول  اللاإرادي
-1- التبول  اللاإرادي الأولي : و هو الأكثر انتشارا لم يكتسب الطفل النظافة أبدا و المقصود هنا التأخر في التحكم بالعضلات السارة .
-2- التبول  اللاإرادي الثانوي : و هو أقل انتشارا و الطفل هنا حقق النضج الفيسيولوجي التام بالمرحلة العمرية العادية ( من 18 شهر إلى عامين )  و ظل نظيفا إلى فترة معينة ثم عاود التبول من جديد خاصة في الليل . و التبول  اللاإرادي يظهر عند الذكور أكثر من الإناث , و يزول عادة بصفة تلقائية  أثناء المراهقة , ولكن ممكن أن يظل حتى سن الرشد , كما يجب أن نفرق بين التبول  اللاإرادي و عدم التحكم في البول و الذي يكون شعوري , و يكون السبب عضوي مثل : اصابة أو التهاب في الكلى .

أسباب التبول  اللاإرادي :

هناك العديد من العوامل و الأسباب المسببة لتبول  اللاإرادي منها :
-1- العوامل التربوية : الطريقة التي تتم بها التربية على النظافة  و التي تكون في بعض الحالات نتيجة لاستمرارية وجود عادة معينة كما أن هذا الأمر يعد عادي في بعض الأوساط العائلية و يسمى التبول  اللاإرادي المحتم , خاصة إذا كان الطفل معتاد على البلل لمدة طويلة , او بالعكس عندما تكون الأم لها سلوك وسواسي بالنظافة و تحتم على ابنها النظافة المبكرة , وهذا يكون السبب في صراعات عديدة  بين الأم الوسواسية و الطفل الذي تريد ترويضه بصفة مبكرة على النظافة .
و الأسلوب التربوي للوالدين سواء كان أسلوب متسامح أو متسلط يكون التبول  اللاإرادي فيه عادة كرد فعل فوري ضد هذا التصرف .
كما أن التبول  اللاإرادي يكون كرد فعل على المناخ العائلي و يظهر هذا السلوك غالبا بعد ازدياد أخ صغير , أو نتيجة دخول المدرسة , أو الانفصال عن الأم بصفة خاصة  و الوالدين  بصفة عامة .
-2- العوامل العاطفية : وراء العوامل التربوية يمكن أن  تختفي مشاكل ليبيدية تفسر التبول  اللاإرادي , اذا كان هذا التبول كعرض يمكن أن يأخذ قيم مختلفة حسب عمر و جنس الطفل , و هذا يرتبط ارتباطا وثيقا بمراحل نموه , خاصة المراحل ماقبل الأوديبية .
و في حالات أخرى يمثل التبول  اللاإرادي اشباع للحاجة للعقاب لأنه يأتي بانتقادات الوالدين , او اشباع للحصول على فوائد ثانوية لفت الانتباه و رعاية الأم و الأب . و في كل الحالات يمثل النكوص الهوامي إلى مرحلة نمو أكثر اشباعا  .



تشخيص التبول  اللاإرادي حسب الـ DSM 4 

-          مجموعة [A]  تبول متكرر في الفراش أو في الملابس و يكون لا إرادي .
-          مجموعة [B] للسلوك دلالة اكلينيكية ( أثر) عندما يظهر مرتين في الأسبوع لمدة 3 أشهر على الأقل متتالية أو عندما تكون هناك معانات ذات دلالة إكلينيكية , أو مشكل اشتغال اجتماعي , مدرسي  , مهني , أو في ميادين أخرى مهمة .
-          مجموعة [C] عمر الطفل الزمني 5 سنوات على الاقل  أو مستوى نمو يعادل ذلك ( التخلف نحكم عليه من خلال العمر العقلي و ليس الزمني )
-          مجموعة [D] السلوك ليس نتيجة لعوالمل فيسيولوجية أو نتيجة لمواد دوائية مثل : دواء سلس البول , و لا نتيجة لأمراض عضوية كالسكري أو الصرع ..

تشخيص التبول  اللاإرادي حسب CIM10

A-     أن يكون العمر الزمني و العقلي على الأقل 5 سنوات .
B-     التبول  اللاإرادي في الفراش أو الملابس يظهر على الأقل مرتين في الشهر بالنسبة للأطفال أقل من 7 سنوات و مرة واحدة في الشهر على الأقل بالنسبة للأطفال ذوي 7 سنوات و أكثر.
C-     التبول  اللاإرادي لا يكون نتيجة مرض الصرع أو نتيجة سلس عصبي للبول أو نتيجة تشوه عضوي للمسالك البولية , أو التهاب للكلى أو أمراض عضوية أخرى
D-     غياب لكل اضطراب عقلي يستجيب لمعايير فئة الـ CIM10
E-      مدة الإضطراب يكون على الأقل 3 أشهر.

شخصية الطفل المتبول :

لا توجد هناك شخصية محددة لكن هناك بعض الطباع الخاصة و المميزة بصفة عامة , من جهة أطفال نشطين أذكياء قابلين للإثارة و أحيانا مضطربين من جهة أخرى أطفال سلبيين خوافيين سريعي الغضب و يتميزون بتبعية كبيرة للوالدين , و السلوك الظاهر للبنات المتبولات يقترب أكثر من السلوك العادي و كلى الجنسين يتصفان بالحصر , كوابيس و رعب ليلي و هي أعراض مصاحبة للتبول  اللاإرادي و ليس مسببة له .


(محاضرة الأستاذة  أوباجي يمينة )

أحدث أقدم

جميع الكتب والملفات على موقعنا هي مجانية فقط وليس عليها أي حقوق، في حال نشر أي كتاب أو ملف عن طريق الخطأ، تواصل معنا عبر صفحة إتصل بنا وسيتم حذفه فورا.