تحميل كتاب المرشد لمعلمى صعوبات التعلم pdf
إن رفع مستوى تحصي التلاميذ ( الطلاب ) العلمي هدف اساسي تسعى اليه كل منظمة تربوية و مؤسسة تعليمية ، إذ أن الاستمرار في رفع مستوى التحصيل لدى الطلاب يعني الاستمرار في بناء أجيال مؤهلة وقادرة على القيام بمسؤوليات ا تجاه وطنها وأمتها. ولن يتحقق هذا الهدف إلا إذا كان نجاح المعلم، لذا من المهم أن يبنى المعلم قبل المتعلم، وأصبح لزامًا وجود معلمين مؤهلين وقادرين يقومون بدورهم الكامل في مجالات التربية والتعليم.
لذا قام "سليمان بن عبد العزيز" إعداد هذا الدليل الإرشادي والحاوي لأهم ما يحتاجه المعلمون والمعلمات المتخصصو ن في صعوبات التعلم. وهذا بدوره سيسهل مهمتهم في تحقيق الهدف المنشود بمشيئة الله. وقد أوضحنا الفقرات التي ربما يشوبها بعض الغموض في الطبعات السابقة، وأولينا اهتمامات خاصة بالفروقات بين الجنسين، فأفردنا الأمثلة والاحتياجات الخاصة بالطالبة التي تعاني من صعوبات في التعلم.
فهرس محتويات الكتاب
إن رفع مستوى تحصي التلاميذ ( الطلاب ) العلمي هدف اساسي تسعى اليه كل منظمة تربوية و مؤسسة تعليمية ، إذ أن الاستمرار في رفع مستوى التحصيل لدى الطلاب يعني الاستمرار في بناء أجيال مؤهلة وقادرة على القيام بمسؤوليات ا تجاه وطنها وأمتها. ولن يتحقق هذا الهدف إلا إذا كان نجاح المعلم، لذا من المهم أن يبنى المعلم قبل المتعلم، وأصبح لزامًا وجود معلمين مؤهلين وقادرين يقومون بدورهم الكامل في مجالات التربية والتعليم.
لذا قام "سليمان بن عبد العزيز" إعداد هذا الدليل الإرشادي والحاوي لأهم ما يحتاجه المعلمون والمعلمات المتخصصو ن في صعوبات التعلم. وهذا بدوره سيسهل مهمتهم في تحقيق الهدف المنشود بمشيئة الله. وقد أوضحنا الفقرات التي ربما يشوبها بعض الغموض في الطبعات السابقة، وأولينا اهتمامات خاصة بالفروقات بين الجنسين، فأفردنا الأمثلة والاحتياجات الخاصة بالطالبة التي تعاني من صعوبات في التعلم.
فهرس محتويات الكتاب
- مقدمة
- مصطلحات مهمة
- أهداف الإدارة العامة للتربية الخاصة
- اختصاصات الإدارة العامة للتربية الخاصة
- إدارة صعوبات التعلم
- مهام واختصاصات إدارة صعوبات التعلم
- أهداف برنامج صعوبات التعلم
- أهم مهام معلم صعوبات التعلم
- دور مدير المدرسة نحو برنامج صعوبات التعلم
- دور المرشد الطلابي نحو برنامج صعوبات التعلم
- أهلية الطالب للالتحاق ببرنامج صعوبات التعلم
- المكان التربوي والتعليمي لذوي صعوبات التعلم
- التعرف واكتشاف الطلاب ذوي صعوبات التعلم
- إجراءات التقييم والتشخيص
- الخطة التربوية الفردية
- طبيعة عمل معلم صعوبات التعلم
- العبء التدريسي لمعلم صعوبات التعلم من الحالات والحصص
- الاعتبارات الأساسية للخطة التربوية الفردية
- المعلومات الأولية للطالب على غلاف الخطة
- قاط القوة ونقاط الاحتياج
- الأهداف بعيدة المدى
- الهدف التدريسي
- لجنة صعوبات التعلم بالمدرسة
- نشاط برنامج صعوبات التعلم
- دور معلم صعوبات التعلم في تقويم طلابه أثناء الاختبارات
- بعض النقاط المهمة والمتعلقة بتفعيل الأداء للمعلم
- جدول أوجه الشبه والاختلاف بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
- المكونات الأساسية لغرفة المصادر ببرنامج صعوبات التعلم
اقرا أيضا :
أعداد : سليمان بن عبد العزيز العبد اللطيف
الطبعة الرابعة : 1431/1430 هـ
اضغط تحميل لـ تحميل كتاب المرشد لمعلمى صعوبات التعلم pdf