فيروس كورونا يتسبب في انخفاض ارباح جوجل أدسنس ويوتيوب
ان فيروس كورونا تسبب في شلل في كل القطاعات ومن بينها جوجل أدسنس ويوتيوب وايضا فيسبوك ، حيث أن الكثير من الشركات تسارع في تخفيض ميزانية الاعلانات.
مع توسع فيروس كورونا ليمس دول اوروبا وامريكا والشرق الأوسط وافريقا ، يتم تخفيض الميزانيات لعدم وضوح الاقتصاد العالمي، وخصوصا مع عدم وجود أي مؤشر على انخفاض وانحصار الازمة، فربما هي بداية ازمة كبيرة، لذلك تجد الكثير من المعلنين لايغامرون بأموالهم خصوصا وأن المستهلك في أنحاء العالم لم يصبح ميالا للانفاق على كثير من المنتجات والخدمات التي كانت تستهويه.
انخفاض ارباح اكبر شركات الاعلانات عبر الانترنت بسبب كورونا
نجد توقف في خطوط الطيران، والغاء الدوريات، وتوقف الكثير من الخدمات والشركات حول العالم، هذا ما يخفض من مداخيل اكبر الشركات الاعلانية على الإنترنت مثل جوجل وفيسبوك . وبالتالي هذا سيكون له تأثر مباشر على الناشرين ، فيجدون انخفاض كبير في ارباح جوجل ادسنس.
حيث نشر تقرير في الأول من افريل من قبل موديز على ان فيروس كورونا يمكن أن يسبب ضرر كبير لشركات الاعلانات خصوصا جوجل وفيسبوك فمداخيلهم تأتي من الاعلانات . وقال نيل بيجلي من نفس الوكالة " وكالة موديز " ان استمرار تفشي وباء كورونا بشكل واسع ومتسارع، سيسبب ركود اقتصادي كبير يؤدي الى انخفاض عائدات الاعلانات لمختلف الشركات .
انخفاض ارباح جوجل أدسنس ويوتيوب وفيسبوك اصبح حتميا
سيتوجه المعلنون الى خفض ميزانيات التسويق بشكل كبير، وبالتالي ستقل الاعلانات وتقل معها المنافسة بين المعلنين، وهنا تتأثر ارباح الناشر أيضا حيث سينخفض العائد من كل ألف ظهور، أي ستنخفض سعر النقرة على الاعلانات بشكل كبير، وسيكون الضرر الكبير الناشرين الذين يتواجدون في بلدان متضررة بشدة من فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) .
ان الدول العربية هي أكثر البلدان تأثرا نظرا لكون المعلنون قليلون وأيضا عدم دفعهم اموال كثيرة مقابل ظهور الاعلانات والنقر عليها، فالجزائر مثل سعر النقرة فيها في الغالب هو 0.01 اورو ومع هذه الأزمة ربما سيكون سعر النقرتين هو 0.01 اورو .