أنواع اضطرابات الشخصية حسب DSM5

أنواع اضطرابات الشخصية حسب DSM5

1- اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع Antisocial personality disorder :

يتميز بتجاهل طويل الأمد للقواعد والأعراف الاجتماعية وحقوق الآخرين. يبدأ الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب في عرض الأعراض أثناء الطفولة، ويصعب عليهم الشعور بالتعاطف مع الآخرين، ويفتقرون إلى الندم على سلوكياتهم.  

2- اضطراب الشخصية التجنبية Avoidant personality disorder:

يشمل تثبيطًا اجتماعيًا شديدًا وحساسية للرفض. وتؤدي مشاعر عدم الأمان هذه إلى مشاكل كبيرة في حياة الفرد اليومية وعمله. 


 3- اضطراب الشخصية الحدية Borderline personality disorder أو (BPD):

هو اضطراب يؤثر على طريقة التفكير والشعور بالآخرين، ويرتبط بأعراض تشمل عدم الاستقرار العاطفي والعلاقات الشخصية والحالات المزاجية المتقلبة.

إقرأ أيضا : جديد تشخيص التوحد في الدليل التشخيصي الإحصائي الخامس DSM-5

 4- اضطراب الشخصية التابعة Dependent personality disorder:

ينطوي على نمط مزمن من الخوف من الانفصال والحاجة المفرطة إلى العناية، وغالبًا ما ينخرط الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب في سلوكيات من شأنها إنتاج إجراءات تقديم الرعاية. 

 5- اضطراب الشخصية الهستيرونية Histrionic personality disorder:

يرتبط بأنماط من السلوك العاطفي الشديد وسلوكيات البحث عن الانتباه. يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بعدم الارتياح في الأماكن التي لا يكونون فيها مركز الاهتمام، ولديهم مشاعر سريعة التغير، وقد ينخرطون في سلوكيات غير ملائمة اجتماعيًا تهدف إلى جذب الانتباه من الآخرين.  

6- اضطراب الشخصية النرجسية Narcissistic personality disorder:

يرتبط بنمط دائم من الصورة الذاتية المبالغ فيها والتركيز على الذات وضعف التعاطف. ويميل الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة إلى أن كونهم أكثر اهتمامًا بأنفسهم من الآخرين.  

7- اضطراب الشخصية الوسواسية Obsessive-compulsive personality disorder أو (OCPD) :

هو نمط واسع الانتشار من الانشغال بالانتظام، والكمال، والإفراط في الإهتمام بالتفاصيل. وللإشارة فـ اضطراب الشخصية الوسواسية (OCPD) يختلف عن الوسواس القهري (OCD) ، وسنبين الفرق في مقال لاحق.

 8-اضطراب الشخصية البارانوية  Paranoid personality disorder:

 يتميز بانعدام الثقة بالآخرين ، بما في ذلك العائلة والأصدقاء وشركاء الحياة. وينظر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إلى نوايا الآخرين على أنها خبيثة، دون أي دليل أو تبرير.  

9- اضطراب الشخصية الشبه فصامية Schizoid personality disorder:

يتضمن أعراضًا تشمل الانفصال عن العلاقات الاجتماعية. ويتوجه الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب نحو الإنزواء، وغالبًا ما يكونون غير مبالين بالعلاقات، كما يظهرعليهم بشكل عام عدم وجود تعبير عاطفي.  

10- اضطراب الشخصية الفصامية Schizotypal personality disorder:

يتصف الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية الفصامية بأنهم غريبي الأطوار في الكلام والسلوكيات والمظهر والفكر. وقد يعانون أيضا من صعوبة في تكوين العلاقات.
أحدث أقدم

جميع الكتب والملفات على موقعنا هي مجانية فقط وليس عليها أي حقوق، في حال نشر أي كتاب أو ملف عن طريق الخطأ، تواصل معنا عبر صفحة إتصل بنا وسيتم حذفه فورا.