مسابقات الدكتوراه في الجامعات الجزائرية


مسابقات الدكتوراه في الجامعات الجزائرية :

جميع مسابقات الدكتوراه  ل م د :



كثيرا مايبحث الطالب في الأنترنت عن المسابقات الخاصة بالدكتوراه بهدف التسجيل في مسابقات الدكتوراه في مختلف جامعات الجزائر ، لكن يجد صعوبة في معرفة الجامعات التي تفتح مسابقات الدكتوراه المطابق لتخصصه ، لكن أخي الطالب أختي الطالبة اليوم سنقدم موقع يسهل عليكم البحث عن مسابقات الدكتوراه المتواجد في كامل التراب الوطني ، كل ما عليكم هو الدخول إلى هذا الموقع :

ثم اختيار الميدان و الفرع الخاص بك ثم اضغط على بحث ، و ستجد جميع الجامعات الجزائرية التي بها مسابقات الدكتوراه الخاصة بالميدان و الفرع الخاص بك ، كل ماعليك فعله هو الدخول إلى موقع الجامعات و تصف الإعلانات الخاصة بمسابقة
الدكتوراه


قانون الدكتوراه الجديد :وزارة التعليم العالي و البحث العلمي:• شروط الإلتحاق بمسابقة الدكتوراه:

القرار رقم 547 المؤرخ في 2 جوان 2016  ، و الذي يقرر مايلي :

المادة 1 : تطبق أحكام القرار على المترشحين الحائزين على شهادة الماستر او شهادة الماجستير.
المادة 7 : تنظم المسابقة الخاصة بالدكتوره على مرحلتين هما ، دراسة ملفات المترشحين ، الإختبار الكتابي .
المادة 8 : تفحص ملفات المترشحين لمسابقة الدكتوراه على أساس النتائج المتحصل عليها في الأطوار الليسانس و الماستر .
مع مراعاة أحكام القرار 714  المؤرخ في 3 نوفمبر 2011 ، تحدد قائمة المعنيين بإجراء المسابقة الكتابية  ، على أساس ترتيبهم من بين 10٪ بالمئة الأوائل في دفعة الماستر  لكل مؤسسة .
المادة 9 : يحدد عدد المترشحين المعنيين باجتياز الإختبارات الكتابية لمسابقة الدكتوراه بعشر 10 أضعاف عدد المناصب المفتوحة على الأقل .
و في حال عدم بلوغ العدد المطلوب للمترشحين يتم توسيع دراسة ملفات الترشح لفائدة 25٪ بالمئة التاية للمترشحين من دفعة الماستر لكل مؤسسة ، طبقا لأحكام القرار 714 المؤرخ في 3 فيفري 2011.
المادة 10 : تنشأ في كل مؤسسة لجنة تسمى " لجنة التكوين في الدكتورا".
المادة 11 : تمارس لجنة التكوين في الدكتوراه صلاحية تحديد الحد الأقصى لعدد المترشحين المعنيين باجتياز الإختبارات الكتابية لمسابقة الدكتوراه حسب خصوصية التكوين .
المادة 14 :  تتمحور الإختبارات الكتابية لمسابقة الدكتوراه  حول تخصصات التكوين في الماستر.
المادة 15: يرتب المترشحين لمسابقة الدكتورا  على أساس الجدارة بناءا على المعدل المتحصل عليه في المسابقة الكتابية الخاصة بالدكتوراه .
في حال التساوي يرتب المترشحين على أساس المعدل المتحصل عليه في المسار التكوين الطور الأول.
المادة 16 : يجب على المترشحين المقبولين في مسابقة الدكتوراه الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث  ، اتمام اجراءات التسجيل  لدي مؤسسة جامعية واحدة في أجل قدره 15 يوما التلية للإعلان عن النتائج النهائية لمسابقة الدكتوراه .

ملف التسجيل في مسابقة الدكتوراه :

على الراغب في التسجيل في مسابقة الدكتوراه احضار الملف المكون من الوثائق التالية , حيث سيتم معاينة هذه الملفات من قبل لجنة خاصة :

- طلب خطي تعبر فيه عن الدافع من الترشح لمسابقة الدكتوراه
- نسخة من شهادة ليسانس و الماستر + نسخة من شهادة البكالوريا
- نسخة من شهادة الترتيب تحضرها من الكلية الخاصة بك
هناك بعض الجامعات من تطلب في مسابقات الدكتوراه : شهادة حسن السيرة و شهادة الترخيص بالدراسة بالنسبة للعاملين أو عدم ممارسة أي مهنة للطالب البطال.

مواقع الجامعات الجزائرية :مسابقات الدكتوراه :

سنقدم جميع مواقع الجامعات الجزائرية للتسهيل على الطالب البحث عن جميع مسابقات الدكتوراه في مختلف الجامعات الجزائرية ، و كذلك لتسهيل البحث و الإستفسار عن أي جامعة تريد بسهولة .


أحدث أقدم

جميع الكتب والملفات على موقعنا هي مجانية فقط وليس عليها أي حقوق، في حال نشر أي كتاب أو ملف عن طريق الخطأ، تواصل معنا عبر صفحة إتصل بنا وسيتم حذفه فورا.