جائحة كوفيد وسيكولوجية التدخل والمواجهة النفسية pdf

جائحة كوفيد وسيكولوجية التدخل والمواجهة النفسية pdf من الموضوعات التي تلاقي بحثا كبيرا من قبل مختصي علم النفس. وكان هذا عنوان مقال ودراسة انجزها الاستاذ د. الغالي أحروشا استاذ في علم النفس - المغرب.


الآثار النفسية وسيكولوجية التدخل والمواجهة فيروس كورونا

يعد فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19 - Covid) جائحة عالمية مدمرة لكثير من شروط الحياة المألوفة. ففضلا عن تداعياته الاقتصادية والاجتماعية والخدماتية، فهو يولد لدى الإنسان شحنات انفعالية قوية يصعب التحكم فيها، تتولد عنها في الغالب تداعيات نفسية من قبيل الخوف 
الزائد والقلق الحاد واضطراب المزاج والنوم. فهذا الوباء الذي لا يزال علاجه ولقاحه لحدود الآن في باب المجهول، سيؤثر فيما يبدو على الصحة النفسية لساكنة العالم قاطبة بشكل من الأشكال وبدرجة من الدرجات.

إقرأ أيضا : تحميل بروتوكول التدخل النفسي للتخفيف من الآثار النفسية لفيروس كورونا PDF

الدعم النفسي واستراتيجيات الوقاية من فيروس كورونا

إذا كان الدعم النفسي للأشخاص المصابين وغير المصابين بالفيروس على حد سواء يمثل أحد الإجراءات الضرورية، فالأكيد أن الأمر لا يجب أن يقتصر على المختصين في المجال، بل إن كل شخص مطالب بعدم الاستسلام للقلق والرهاب الجماعي لتفادي الوقوع في نوبات الذعر والهلع والإحباط التي قد تنتج عنها أعراض تشبه إلى حد ما أعراض الإصابة بكوفيد- 19-Covid المتمثلة خصوصا في انقباض الصدر وضيق التنفس.

إقرأ أيضا : برنامج المساعدة النفسية في مواجهة فيروس كورونا


لهذا فاعتقادنا راسخ بأن الدعم النفسي المحكوم بأساليب واستراتيجيات وقائية ناجعة، عملا بالمقولة الشهيرة “ الوقاية خير من العلاج ”، ستكون له نتائج إيجابية في مواجهة تفشي وتداعيات هذا الوباء.

تحميل الدراسة كاملة "جائحة كوفيد وسيكولوجية التدخل والمواجهة النفسية PDF

أحدث أقدم

جميع الكتب والملفات على موقعنا هي مجانية فقط وليس عليها أي حقوق، في حال نشر أي كتاب أو ملف عن طريق الخطأ، تواصل معنا عبر صفحة إتصل بنا وسيتم حذفه فورا.